حول العالمصحة وجمال
أخر الأخبار

هل سمعت بالأرز الأسود ؟

الارز الأسود هو نوع إضافي من الأرز الآسيوي Oryza sativa ويأتي في العديد من الأشكال المختلفة ، مثل الارز التايلاندي الاسود بالياسمين ، والأرز الأسود الفلبيني Palatine ، والأرز الاسود الإندونيسي .والأرز الأسود Burotong (نوع من الارز الدبق).

حبة الارز الأسود تعتبر نوعاً ما طويلة ذو مظهر أسود غامق . وتتغير العديد من الأصناف إلى اللون الأرجواني الداكن عند الطبخ. بسببالأنثوسيانين يتوفربكمية كبيرة  ، لهذا يظهر باللون الأسود.

أنثوسيانين هو من المضادات الأكسدة القوية . موجود أيضًا في التوت الأزرق والباذنجان الأرجواني وعنب كونكورد وبرتقال الدم . لكن تركيزه ليس مرتفعًا مثل ما يتوفر بشكل عالي في الأرز الأسود.

حلاوته تفوق بكثير حلاوة الأرز الأبيض ، والأرز البني ، والأرز الأحمر ، والأرز البري .كما أنه مغذي أكثر من الأنواع الأخرى ، وله العديد من القيم الطبية.

وهو أيضاً متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه مثل أي أرز آخر.إنه مناسب جدًا كطبق جانبي. ويمكن استخدامه أيضًا لكعكات الأرز ، أو أرز الثمانية كنوز ، أو الريزوتو ، أو العصيدة فقط لإضافة قيمة ونكهة غذائية إضافية إلى أي أرز آخر.

حلاوته تفوق بكثير حلاوة الأرز الأبيض ، والأرز البني ، والأرز الأحمر ، والأرز البري ، كما أنه مغذي مهم مقارنة أبنواع الأخرى .وله العديد من القيم الطبية.

يمكن استخدامه مثل كأي أرز آخر.مثلاً كطبق جانبي. ويمكن استخدامه أيضًا لكعك الأرز ، أو الريزوتو ، أو العصيدة…..

كيف ينمو ؟

زراعة الأرز الأسود لا تختلف ابداً عن زراعة الأرز الأسيوي، ولكن نادرًا ما يتم استخدام البذر مباشرة ، لأنه بالمقارنة مع أنواع الأرز الأخرى ، فإن محصوله منخفض جدًا ، فقط 10 ٪ من حقل الأرز يكون جاهزًا عندما تكون الظروف قريبة من الكمال .

لتحضير حقل الأرز الأسود ، يتم حرث الحقل أولاً للمساعدة في مكافحة الحشائش وتبسيط عملية الزراعة ، ثم غمر حقل الأرز بالمياه.

تستخدم بعض المزارع التجارية الكبيرة آلات مختصة في المجال. ولكن بسبب هشاشة الشتلات ، عادة ما يُزرع الأرز الأسود يدويًا بطريقة تقليدية.

بعد زراعته ، من المهم ضبط كمية المياه للسقي . معظم المزارعين يسقون الحقول حين تجف عند الحصاد. يلجأ بعض الناس في المناطق القاحلة إلى الفيضانات والجفاف لأنه لا خيار أمامهم.

كيف طريقة صنعه ؟

لم يتم تصنيع الأرز الأسود ، وعلى الرغم من أنه يبدو وكأنه تجربة علمية . إلا أن لونه ينتج وينمو بشكل طبيعي في حقول الأرز مثل أنواع الأرز الأخرى.

الأرز الأسود أسود لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأنثوسيانين. هذا هو نفس المركب المضاد للأكسدة الذي يعطي العديد من الفواكه والخضروات الداكنة (مثل البروكلي الأرجواني والعنب الأسود) لونها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى